تسجيل الدخول
 تصريح وزارة الاعلام غ م 1848
|
10:58 PM
رئيس التحرير : محمد عبدالعزيز إدريس
نائبا رئيس التحرير : د. أريج بنت محمد الشهري
م. أحمد بن عثمان البرتاوي
عاجل
اخر الآخــبار

نقطه على السطر ✔️...

2018-01-24 10:30:53162





بــقــلــم/ ثــامــر مـــطــر

 

الإدارة - الإدارة - الإدارة ليست فقط تطبيق قوانين بل إختيار لتطبيق قانون حسب الواقعة، الاحتواء أهم مسألة  في نقاش الموضوع ، فالمهم أن نكون قدوة لخدمة مجتمع، لا الفردية وشخصنة الأمور؟! وليكون هدفنا لأجلنا جميعا ً "فكلنا وطن" فعندما تدرك في مسؤولياتك أنك تقوم بخدمة إيجابية تخدم جميع الأطراف  فلا تتردد في اتخاذ ما يخدم سياسات المنشأة والشركة, بما لا يخالف النظام…أهم محاور التوجية في أي منظمة هما القائد والمدير.. حين تؤمن بالقوانين والانظمة في ذاتك لتحولها إلى فريق عملك لتكون من مكاسب فريق عملك بحيث تستطيع أن تجعل فريق عمل يقوم بتطبيق القانون والنظام بشكل غير مباشر بل بحب وأخلاص نتيجة أسلوب ذكي يزرع أصول العمل بجدية ومحبة يجعل من الموظف أن يقوم بطبيعته تطبيق الأنظمة بروعة ومحبة، بالقوانين يستطيع أن يطلع عليها الموظف وتحتويها الكُتب ولكن حين تستطيع ان تحول القوانين والأنظمة, من الكُتب إلى محيط الموظف وعمله الفعلي كطريق يعبر منه الموظف بإقتناع ومحبه أسبابها أسلوب راقي جعل الموظف محباً للعبور من خلاله لتحقيق ذاته الطموح وإنجازة، وعندما تُدرك أن نجاح موظفيك يعني حتماً نجاحك فحينها تستطيع أن تسمي نفسك مديرا أو قائد ناجح لأن الإدارة والقيادة تعني نجاح من حولك مرتبطا ً بنجاحك.. عليك أيها الموظف أو المدير أو القائدان تصنع من عالمك فعلا ً يدوم روعتاً ليظهر ضميرا ً بين خطواتك في الحياة، فيرتقي سمواً يعلو نورة بين أنفاس البشر وإن تعثرت أخطأت فما أجمل الإعتذار وما أروع أن تكون متسامحاً لمن إعتذر، الواجبات والحقوق تعني ان هناك حقوق موظفين وبتالي واجبات موظف فاحذر أن تؤمن بأن يقوم الموظف بتحقيق واجبات الشركة اوالمنظمة  دو ان تفي الأجير أجرة ، ويجب ان يعي المدير أو القائد انه في حال تعثر الشركة او المنشأة في التزامات مادية أن لا يجعل من الموظف أو العامل نقطة جدال ومحاسبة وعلينا ان نعالج المشكلة من أساسها فلا نطلب من الموظف الحضور باكرا ً لإنجاز مهامهم ونحاسبه حال تأخره في إنجاز المهمه دون البحث عن أسباب هذا الإخفاق فقد يكون الموظف لم يستلم راتبه لثلاث شهور فهل نحاسبه على تقصير غيره ،، نعم نحاول ونحاول أن نرتقي... ولكن الظروف المادية قد تكون العائق الأساسي لنهوض بعض المنشآت فمهما امتلكت الموظف من موهبه هدفها خدمة العميل في غياب المادة فأعتقد ان هذا شبه مستحيل لانه لن يستطيع تحقيق واجبات الموظف وبالتالي لن تستطيع خدمة العميل إلا من خلال اخلاقيات التحدث والحوار التى قد تفشل نظراً لوجود مطالبات مالية تُعثر المنشأة، الإدارة ليست فقط خطوات يتم تطبيقها فهناك معاملات قد تحتاج لتوجيه وإستحداث حلول لها ، لذا ما يجب ان نؤمن ونعمل به كمدير ومشرف هو إكتشاف مواهب وتطويرها وتحفيزها وتوجيهها وإكتشاف خلل ومسار خاطئ ومعالجتها وتطوير خدمة وكسب رضاء عميل ومكافأة موظف مجتهد ومعاقبة موظف مقصر في خدمة عميل بعد معرفة الأسباب فقد يكون في الخطوات خطاء يحتاج لتطوير، وأخيراً الادارة ليست فقط قرارات وإنما رقابة سير عمل وإزاحة عقبات وابتكار حلول لتسهيل سير معاملة وكسب رضى عميل، في الادارة هي أعمال تُدار من قبل إدارة حكيمة واعيه ترأس فريق عمل هم موظفين لهم حقوق ولهم واجبات تحكٌمها تجاره هدفها خدمة عميل, فإذا خلت التجارة من مفهوم كلمة (عميل) فما هو الهدف من العمل وما دور العامل وماذا يكون المصير ... في حال موت الضمير العملي!

نقطه على السطر ✔️...

نهايات الجمل المفيدة هي نقطة على السطر ، جُمل يستفاد منها في معاني السطور هي قيم لم أتمكن من صياغتها لوجود عبارات تقتحم السطور عنوة ، نعم لا أملك إلا الحروف ولكني أملك المعنى حين أَجِد الدعم من أهل العزم ، ليس لتحقيق ذاتي بل لتحقيق إيجابيات غيري من الموظفين المجتهدين، حين لا يملكون تحقيق ذلك ،،

وأخيرا التعامل البشري الإيجابي "يصنعة الضمير الطيب".. كن كما تريد من غيرك أن يكون.. ليس بالضرورة أن تمثل دور الشخصية القوية لتكسب بها من حولك من البشر ولا تعبر طريق النجاح فالنجاح هو أن يشاركك الآخرين لنجاحك بحب وصدق ، فلماذا التمثيل بذلك.. عليك أن تتعامل بإنسانية صادقه فقط ، وستجد الجميع حولك يغمرهم التقدير والاحترام ولو لم يتقبل ذلك بعض البشر منك لظروف وردة فعل شخصيه فإنه مع مرور.

الرابط المختصر :

اضافة تعليق