تسجيل الدخول
 تصريح وزارة الاعلام غ م 1848
|
06:38 AM
" title="الــــموقــــع تحت الصيانة">الــــموقــــع تحت الصيانة
" title="الــــموقــــع تحت الصيانة">الــــموقــــع تحت الصيانة
" title="الــــموقــــع تحت الصيانة">الــــموقــــع تحت الصيانة
" title="الــــموقــــع تحت الصيانة">الــــموقــــع تحت الصيانة

مــقــال وحــوار مــع الــكــاتــبــة «دلال كــمــال راضــي»

2018-10-07 18:14:28132





قرأة وحوار/ مــهــا الــحربي


القلم أساس العلم والقراءة غذاء للفكر والروح وضياء للبصيرة إن كانت هادفةً ذات مضمون يرتقي بالقارئ، نتصفح ونبحث عن الأقلام  الصادقة نجوم كتاب مفاكرة دكاترة وأساتذة نقرأ ونستفسر ننهل من علمهم ونتحاور معهم  فكان لمقال (قم للمعلم –بقلم دلال كمال راضي مستشار رئيس التحرير) وقفة مع المقال وحوار مع الكاتبة وكانت الأسئلة من بين سطروه..

1- يحتفل العالم أجمع في كل عام بيوم مميز هو يوم المعلم فماذا يعني لك هذا اليوم بالنسبة لليوم المحتفل به او للمعلم؟
ج/ يوم المعلم هو عيد رمزي لتكريم المعلم والاعتراف بدوره العظيم وهو يعني لهذا المعلم الكثير حيث يرفع معنوياته ويذكره بقيمته ومدى احترامه وتقديره في وطنه وعالميا

2- الاهتمام بالمعلم وتكريمه بالفطرة ومن الاف السنين والعبارات الشهيرة تقول “من علمني حرفاً، كنت له عبداً”، تدل على قيمة المعلم الكبيرة ففي أي عام تم تحديد هذا اليوم لتكريمه ومن هي الدولة التي كانت سباقة لتبني هذه المبادرة؟
ج/ يُحتفل باليوم العالمي للمعلمين يوم 5 تشرين الأول/أكتوبر سنويا منذ عام 1994، وهو بمثابة إحياء لذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1966 والمتعلقة بأوضاع المعلمين.. ومن خلال  البحث في شبكات التواصل الاجتماعي نجد تبحر اكبر عن معلومات تفصيلية أكثر فهذا سؤال بحثي وليس سؤال حواري باعتقادي.

3-الكل يعرف أن المعلم هو الركيزة الأولى والأهم وهو القائم الحقيقي على فكر المجتمع ومفاهيمه وقيمه والمتكفل بنقلها إلى الأجيال القادمة فهل نقيم المعلم بشهاداته التي تقوقع بها  او بثقاقته وتطور أفكاره؟
ج/ التقييم الحقيقي للمعلم من خلال نجاح مهمته التعليمية وانعكاس هذا النجاح على تلاميذه في كافة المجالات التربوية منها والمعرفية.

4-يقول عالم الرياضيات الإنجليزي (برتر اند راسل): "لن يصل أي إنسان إلى مرتبة المعلم الجيد إلا إذا كانت لديه مشاعر الدفء والحب تجاه تلاميذه فما مدى انعكاس العلاقة بين المعلم والطالب بالنسبة لتفوقة بالمادة؟
ج/  يقول الدكتور غازي القصيبي : "تجربتي الطويلة مع المدرسين علمتني أن للمدرس الناجح أربع صفات لا تفارقه، الأولى هي عشق المادة التي يدرسها، والثانية هي محبة الطلاب الذين يدرسهم، والثالثة هي القدرة على التواصل، والرابعة هي التسامح الفكري" من خلال هذا ومن خلال تجربتي الخاصة كمعلمة نجد أن محبة الطلاب والتعامل معهم بقلب الأب أو الأم هو شيء أساسي لنجاح أي معلم وبالتالي سينعكس هذا الحب على تفوق الطلاب

5-للمعلم صفات تؤهله لحمل مشعل العلم وإيصال نوره إلى عقول طلابه بطريقة تربوية مدروسة ومجربة فينهل منه طلابه التربية قبل التعليم والسلوك الحسن والأخلاق ولكن للأسف الشديد نسمع ونقرأ عن النزاعات بين المعلم والطالب تتأزم حتى تصل بالاشتباك والانتقام فمن نحمل السبب لهذه التصرفات السيئة؟
ج/ مهنة التعليم مهنة سامية لا توازيها أي مهنة أخرى، فهي مهنة الأنبياء والرسل، فيحتاج من يضطلع بها إلى صفات تؤهله لحمل مشعل العلم وإيصال نوره إلى عقول طلابه بطريقة تربوية مدروسة ومجربة فينهل منه طلابه التربية قبل التعليم والسلوك الحسن والأخلاق الفاضلة قبل المعارف المختلفة، وأي تأزم في العلاقة بين المعلم وطلابه فهو تأزم شاذ يتحمل مسؤليته عدة جهات منها الأسرة في المقام الأول. 

6-هل حب المادة او كرهها سبب لانضباط الطالب واستيعابة بالفصل او أن للمعلم دور كبير بزرع الود بينهما و ما العوامل التي تجعل المعلم محبوبا عند تلاميذه والمادة مقبولة؟
ج/ أسلوب المعلم في التعامل مع طلابه وطريقته في شرح المادة وإيصال المعلومة هما أساس علاقة الطالب بالمادة وبالمعلم.

7- لوطلبت منك أن تكتبي رسالة لمعلمة تكنين لها كل الود والتقدير و رسالة لمعلمة كانت لها بصمة سوداء في مرحلة من مراحل الدراسة فماذا تكتبين لهن بعد مضي هذه السنوات كلها؟
ج/ أقول للأولى معلمة الدين أستاذة منى لا زلت أفتخر بكونك كنت معلمتي وأدين لك بعد الله ثم الوالدين  رحمهما الله بالفضل علي في كل ماانا عليه اليوم وجزاك الله عني خير الجزاء 
وأقول للثانية أتمنى ألا يراك الآخرين كما رأيتك فأخطاء المعلم لا يمحوها الزمن وغفر الله لك. 

8- إعلان «رؤية السعودية 2030» جاء مواكباً لرسالة التعليم وداعماً لمسيرتها من خلال اطلاعك كيف تم تطبيق الرؤية وتقبل الجميع وماهي أحلامك من خلالها؟
ج/ أشعر وكأن الجميع أنصهر من خلال هذه الرؤية في بوتقة واحدة تجعل لكل دوره في نهضة هذا الوطن وتقدمه وأزدهاره وحلمي هو حلم كل مواطن يريد لبلده كل الخير والاستقرار والتقدم.

8- ما رأيك في التركيز على فرص الابتعاث في المجالات وفي التخصصات النوعية في الجامعات العالمية المرموقة؟
ج/ شيء عظيم وخطوة نحو التقدم النوعي طالما نظر إلى القضية المهمة  التي تنصب في خدمة وضع المبتعث وحقيقة احتياج تأهيل هذه الكوادر الشابة  لتلك التخصصات لخدمة ونماء الوطن 

9 -لماذا لا يعمل برامج تأهيل الشباب المتعلم  و تدريبهم لدخول إلى سوق العمل بثقة ونجاح من مراحل الدراسة؟
ج/ هذا سؤال يوجه لأصحاب القرار والاختصاص 

10-أخيرا نصيحة منك للمعلم لك يحتوي العقليات السعودية المبهرة في  جيل الشباب الذي يركز عليهم العمل لصناعة السعودية التي نريدها في المستقبل وكيفية تثقيف وتعليم وتطوير الأجيال المقبلة؟
ج/ المعلم لا يحتاج نصيحة سوى تذكيره بالمهمة العظيمة الملقاة على عاتقه وسمو مهنته فوق كل المهن فيجب أن يكون في مستوى هذه المهمة. 

وبالتالي العملية التعليمية في الوقت الحاضر أصبحت ربما أسهل من قبل ولكن أوسع وأشمل وبذلك بفضل تطور تكنولوجيا التعليم، ودخول أدوات وأساليب جديدة مثل أجهزة الحاسوب وشبكة الإنترنت، مما يعزز دور المعلم ويجعل دوره لا يقتصر على الجانب المعرفي بل يتعداه إلى اكتشاف المهارات وتنمية القدرات الفردية وتوجيهها، ولكون هذه التكنولوجيا في تطور مستمر فيجب أن يكون هناك برنامجا تدريبيا للمعلم يستطيع من خلاله مواكبة كل جديد ومفيد في مجال عمله، وبالتالي إشراكه في القرارات التعليمية والتربوية داخل بيئته التعليمية والابتعاد عن التعامل الإداري والتوجيهي الجاف فيجب الابتعاد عن الاستعلاء واصطناع الحزم في التعامل معه، فلا يكون مسلوب الإرادة يتلقى الأوامر والتعليمات ويتصرف بموجبها بعيدا عن رؤيته الخاصة، فهذا الأسلوب يخلق معلما غير منسجم مع مهنته وبالتالي يعجز عن زراعة روح العمل الجماعي والقدرة على اتخاذ القرار في طلابه.

الرابط المختصر :

اضافة تعليق

          
      





" title="" class="btn btn-primary btn-more " >التفاصيل

حوادث

متابعات

الكتاب

مناسبات

السفير الدكتور الشريف محمد الراجحي يهنئ رئيس مجلس القناصل الفخريين ونائبه على تجديد الثقة بإعادة انتخابهم لفترة جديدة

مفاكرة ـ أحمد بن عبدالقادر   قدم الدكتور الشريف محمد الراجحي سفير النوايا الحسنة ، ورئيس اللجنة الدبلوماسية ....

الدكتور الشريف محمد الراجحي يهنئ السفير وليد بخاري على الثقة الملكية بتعيينه سفيرا في لبنان

مفاكرة ـ أحمد بن عبدالقادر   قدم الدكتور الشريف محمد الراجحي سفير النوايا الحسنة ، ورئيس اللجنة الدبلوماسية ....

هيئة السياحة تكرم المطوفة ايمان باشا

مفاكرة - رقيه الهوساوي  كرم مدير عام هيئة السياحة والاثار بمكة المكرمة الدكتور هشام مدني المطوفة ايمان باشا ....

بقرار أبا الخيل.. «مشعل العنزي» عميداً لكلية التربية بجامعة الامام

مفاكرة ـ متابعات   أصدر مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عضو هيئة كبار العلماء الأستاذ الدكتور الشيخ ....

المبادرة التعليمية السعودية تحصل على جائزة مبادرات الشباب التطعوية والإنسانية بالكويت

مفاكرة ـ أحمد بن عبدالقادر   حصلت المبادرة التعليمية للشابين سراب الحارثي ومحمد الرساسمة والتي بعنوان "رؤية ....

الطقس اليوم

الاستفتــــــاء

هل الأجهزة الإلكترونية اسهمت في ثقافة العنف لدى الأطفال؟
  • نعم
  • لا