تسجيل الدخول
 تصريح وزارة الاعلام غ م 1848
|
02:29 PM
رئيس التحرير : محمد عبدالعزيز إدريس
نائبا رئيس التحرير : د. أريج بنت محمد الشهري
م. أحمد بن عثمان البرتاوي
عاجل

مؤتمر الجبيل يفتتح أعماله ويطمح بتحقيق كفاءة الاستهلاك و ٢٣ ٪؜ يستهلكها قطاع المباني من الطاقة في المملكة

2017-12-06 02:00:147





مفاكرة ـ سمية آلخير  

 

بحضور سعادة رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الدكتور مصلح بن حامد العتيبي انطلقت صباح  أمس الثلاثاء اعمال مؤتمر الجبيل لإدارة الطاقة والمعرض المصاحب والذي تنظمه الهيئة الملكية بالجبيل بمركز الملك عبدالله الحضاري ويستمر ليومين.

 

حيث أكد المشرف العام على المؤتمر ومدير عام قطاع التشغيل والصيانة بالهيئة الملكية بالجبيل المهندس سلطان بن الحميدي الخريصي في كلمة له خلال المؤتمر "على إن الطلب على الطاقة يشهد ارتفاعا يتنامى سنوياً، حيث تشير دراسات مركز كفاءة الطاقة إلى  ارتفاع سنوي بمعدل (5%) ، يشكل قطاع المباني حوالي (23%) من قطاع الطاقة المستهلكة فيما بلغ استهلاك هذا القطاع من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة بأكثر من (75%) وبمعدل نمو سنوي يصل إلى نحو (7%).

 

وقال المشرف على المؤتمر بحسب تقرير الأمم المتحدة للبيئة في 2017م، زاد تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بسرعة قياسية ليصل إلى مستوى لم يسبق له مثيل، كما انه وفقاً لآخر تقرير لفجوة الانبعاثات الصادر عن الأمم المتحدة والذي صدر في أكتوبر من هذا العام ، فإنه ينبغي على العالم أن يجد طريقة لخفض 11.5 إلى 13.5 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام ٢٠٣٠ م ، والذي يمكن أن يتحقق من خلال برامج ومشاريع  كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك.

 

وأبان الخريصي  إلى إن اقامة هذا المؤتمر يأتي في ظل تلك الظروف والتحديات، و نطمح من خلال المحاور السبعة التي يناقشها المشاركين والمتخصصين في مجال إدارة الطاقة إلى المساهمة في إيجاد الحلول التي تساهم في تحقيق كفاءة استهلاك الطاقة سواءً في المباني أو في المرافق العامة أو حتى في القطاع الصناعي والمحافظة على الطاقة بما يعـزز التنمية والاقتصاد الوطني".

 

عقب ذلك القى المتحدث الرئيسي للمؤتمر البروفيسور الدكتور رينر سبيه الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا بشركة سمينز المحدودة  اكد من خلالها ان كفاءة الطاقة تلعب دورا هام في رؤية المملكة 2030 منطلقة من مرتكزات اساسية ومنها مجتمع حيوي الذي يشكل الثروة الحقيقة للمملكة وتكوين اقتصاد مزدهر ينمو من خلال التنويع  و رفع كفاءة الطاقة من خلال تحفيز الحلول الصناعية المبتكرة لتحسين كفاءة الطاقة.

 

بعد ذلك كرم سعادة رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رعاة المؤتمر ممثلا في الراعي  البلاتيني الشركة السعودية لصناعات الاساسية – سابك ، والذهبي شنايدر الكتريك العربية السعودية المحدودة ، بالإضافة إلى الرعاة الفضيين شركة مرافق ، وكولكس ،و شركة المشارق للتجارة و المقاولات.

 

تلا ذلك تكريم المتحدث الرئيس للمؤتمر ، وتكريم صاحب مشروع الخادم الذكي للمساجد الاستاذ سليمان بن محمد المحمود.

 

وفي ختام الحفل قام سعادة رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع بافتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر.

 

من جانب اخر وعلى هامش المؤتمر ابرمت الهيئة الملكية بالجبيل اتفاقيتين مع  جمعية الشرق الاوسط لإدارة المرافق ، والجمعية السعودية لمهندسي الطاقة AEE  حيث مثل الهيئة الملكية بالجبيل مدير عام التشغيل والصيانة المهندس سلطان الحميدي الخريصي و جمعية الشرق الاوسط لإدارة المرافق نائب رئيس الجمعية المهندس علي السويدي ، والجمعية السعودية لمهندسي الطاقة AEE   المهندس علي بن حسين القحطاني.

 

ثم انطلقت الجلسات المصاحب للمؤتمر حيث كانت الجلسة الأولى بعنوان أفضل الممارسات في مجال كفاءة الطاقة ،  فيما تحدثت الجلسة الثانية عن تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة.

 

وشهد ختام اليوم الأول ورشتي عمل عن أنظمة الطاقة في قوانين  البناء و التحول إلى المدن الذكية – رؤية 2030.

 

 

الرابط المختصر :

اضافة تعليق