تسجيل الدخول
 تصريح وزارة الاعلام غ م 1848
|
12:23 AM
رئيس التحرير : محمد عبدالعزيز إدريس
نائبا رئيس التحرير : د. أريج بنت محمد الشهري
م. أحمد بن عثمان البرتاوي
عاجل

جدة تزاحم مدن المملكة في مهرجان وقفات كوميدية

2017-11-12 13:47:2011





مفاكرة - جدة 
 
 
بعد جولته التي احتضنتها الدمام في الساحل الشرقي للملكة، انتقل مهرجان وقفات كوميدية إلى جدة في الثامن من نوفمبر، في محطة أخرى ضمن مرحلة نصف النهائيات التي ستجول عدة مناطق سعودية. الجولة التي سجلت أعلى نسبة مشاركة في المهرجان استقطبت مشاركين جدد تقدموا للتسجيل حتى آخر ساعة قبل موعد تجارب الأداء الذي ، لتنتهي ب22 مشاركاً اعتلوا مسرح الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة ليزاحموا -بجدارة- قائمة المتأهلين إلى نهائيات مسابقة الستاند أب كوميدي الكبرى في المملكة والتي ستقام في الرياض في الفترة 29 نوفمبر إلى 3 ديسمبر من العام الحالي.
 
الفنان ياسر بكر، رئيس لجنة التحيكم المكونة من الفنان يوسف الجراح والكاتب فيصل العامر، أعلن بدء تجارب الأداء موجّهاً أبناء مدينته بقوله:"انتبهوا جيداً، ما يحدثُ على المسرح هو أجمل ما يحدث". بكر الذي يعمل في مجال الستاند أب كوميدي منذ سبع سنوات عبّر عن حماسه إزاء تجارب الأداء في جدة، معلّقاً:" سعيد جداً أننا وصلنا لهذه اللحظة التي يكون فيها هذا الفن قوياً بما يكفي لإقامة مهرجان وطني، هذا يضيف تجربة جميلة ومفيدة للشارع الفني وللمهتمين بالكوميديا". . وأكد د. عمر الجاسر، مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة: " بأن كل مايحتاجه الكوميديان في السعودية هو الثقة والتشجيع والدعم الحقيقي"
 
يجدر بالذكر أن الستاند كوميدي نشيط في جدة وله جمهور عريض ونجوم برزوا على مدار سنوات عديدة. ياسر بكر أسس "الكوميدي كلوب" في جدة عام 2012، أول منصة متخصصة لتقديم الستاند أب كوميدي في السعودية. تقيم هذه المنصة فعاليّات وعروض أسبوعية وشهرية منها "Open Microphone" وهي فعالية مجانية تهدّف إلى دعوة الشبّاب لتجربة الظهور على المسرح و عرض محتوى كوميدي أمام جمهور مفتوح.
 
إضافة إلى ذلك، تعد جدة من أكثر المناطق نشاطاً وحيوية في العديد من مجالات الفنون والمسرح والستاند أب كوميدي بالخصوص، وحاضنة لمواهب شابة واعدة من خلال عدة منصات مختلفة؛ فرع جمعية الثقافة والفنون يقدّم مجموعة من البرامج المنوعة المعدة تحت إشراف لجان متخصصة مثل: لجنة المنتدى الثقافي ولجنة الأفلام ولجنة الموسيقى ولجنة التصوير الضوئي والتشكيل والأفلام والمسرح. ولا يقتصر نشاطها على الشباب فحسب، فعلى سبيل المثال تعد فعالية "ساعة فن" واحدة من أبرز نشاطات لجنة المسرح النسائي، وهو نشاط يعتمد تقديم عروضاً حيوية للسيدات كاللوحات الاستعراضية، والمسرحيات الصامتة والستاند آب كوميدي. في هذا الصدد يصرّح فيصل الزيات، المدير الإداري في جمعية الثقافة والفنون بجدة: "نحن نفتح المجالات للجميع للعروض والتدريب والتقديم وندعم تعليم الشباب للشباب، ونقوم دائمًا على تكاتفنا كمجتمع"
بدوره يُقوم مهرجان وقفات كوميدية بدعم من الهيئة العامة للترفيه و تنظيم الجمعية الثقافة والفنون وشركائها مؤسسة الإعلام السابع ووكالة نون فن باكتشاف المواهب الكوميدية بالمملكة، لإثرائها وتمكينها من الانطلاق للعالم عبر فتح مجال المُنافسة على لقب "بطل الكوميديا" بين 24 متسابقاً سيلتقون في النهائيات، بالإضافة إلى جوائز مجموعها 162 ألف ريـال سعودي 
ومن المخطط أن تستمر مرحلة تجارب أداء مهرجان وقفات كوميدية حول المملكة، حيث ستنتقل لجنة التحيكم إلى محطتها القادمة في القصيم، ١٦ نوفمبر الحالي ، وتبقي باب التسجيل مفتوحًا حتى موعد آخر محطات جولة التصفيات النصف نهائية بمدينة الرياض ١٨ نوفمبر وذلك من خلال موقع المهرجان الإلكتروني .

الرابط المختصر :

اضافة تعليق