تسجيل الدخول
 تصريح وزارة الاعلام غ م 1848
|
02:32 PM
رئيس التحرير : محمد عبدالعزيز إدريس
نائبا رئيس التحرير : د. أريج بنت محمد الشهري
م. أحمد بن عثمان البرتاوي
عاجل

التقنية.. وأثرها في حياتنا

2017-12-07 11:19:549





بقلم/ دلال راضي - شاعرة 

 

قد تستأثر بعض المستجدات في حياتنا باهتمام بالغ من قبلنا يستمر لسنوات طويلة فتترك أثرها في سلوكنا وأسلوب تعاملنا مع محيطنا وتأخذنا إلى واقع جديد مغاير في معطياته وتعاملاته مع واقعنا السابق، ودون رجعة.

أغلب التغيرات الكبرى في حياة البشر نتجت عن مستجدات حدثت في لحظات فارقة من التأريخ فتركت أثرها العظيم وأحدثت تحولات كبرى في حياة الشعوب والأمم وربما في حياة البشرية كافة.
وبالتوازي مع الحديث عن هذه المستجدات واللحظات الفارقة في تأريخ البشرية سأحاول ببساطة الإشارة إلى التقنية كإحدى هذه المستجدات المزلزلة والتي أحدثت في فترة زمنية وجيزة تحول جذري ومعمم في حياة أغلب البشر وأثرت بشكل أو بآخر على سلوكهم وأسلوب حياتهم ، مثال على هذه التقنية ظهور الهاتف المحمول والأنترنت والقنوات الفضائية، فمن يتذكر حالنا قبل ظهور هذه الأشياء ويقارنه بحالنا الآن سيدرك كيف أثرت في كل جوانب حياتنا وكيف صارت تحكمنا وتتحكم فينا وكيف صار من الصعب بمكان التحرر منها أو الاستغناء عنها.

من المسلم به أن لهذه التقنيات تأثيرها في كل مناحي الحياة سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية ولكني هنا أحاول التركيز على الأثر الذي أحدثته في حياتنا كأفراد وأثرها على سلوكنا وتوجهاتنا وتصرفاتنا.

ربما قد نكابر ونحاول التقليل من أثر هذه التقنيات على سلوكنا وأسلوب حياتنا ولكن لنتخيل للحظة طريقة حياتنا بدون هذه التقنيات، وسندرك أننا بدونها سنكون أكثر واقعية وأكثر انفتاحا على بعضنا، فعلى سبيل المثال بدلا عن الساعات الطوال التي نقضيها في النت ومشاهدة القنوات الفضائية فإننا قد نقضي هذه الساعات في الجلوس مع منهم حولنا وخاصة في البيت وسيؤدي هذا إلى تقوية أغلب الروابط التي تربطنا بالآخرين سواء على مستوى الأسرة أو المجتمع، وربما قد نقضي هذه الساعات في القراءة أو البحث والدراسة وغيرها من الأشياء الأكثر فائدة وواقعية.

لا يعني حديثي هذا التقليل من أهمية التقنية وفوائدها الكبيرة والمتعددة، ولكن كما أسلفت أود لفت الانتباه إلى أثر هذه التقنية على سلوكنا وعلاقاتنا ببعضنا، وكيف انقادت البشرية لهذه التقنية متجاهلة ومتناسية أثرها النفسي والسلوكي والذي كما أعتقد يحتاج إلى دراسة أوسع وتحليل أعمق ويحتاج إلى مراقبة كافة التغيرات التي تحدث في أسلوب حياتنا وتعاملنا مع الآخرين وأثرها على المدى القريب والبعيد، فربما نستطيع من خلال هذا تنظيم وتقنين علاقتنا مع التقنية وإيجاد طريقة ما تكبح جماح تسلطها على حياتنا وتجعل علاقتنا بها في حدود الحاجة والضرورة.

قد تكون كل التصورات قاصرة حتى اللحظة حول علاقتنا بالتقنية وأثرها على سلوكنا، ولكن لا يمكن لأحد أن ينكر هذا التأثير وتناميه المستمر ، لذلك يبقى من المحتمل تراكم هذا التأثير على المدى الطويل وبالتالي سيعطي مؤشرات أكثر وضوحا وحينها قد يلتفت الجميع إلى أهمية تنظيم علاقتنا كأفراد مع هذه التقنيات.

الرابط المختصر :

اضافة تعليق