تسجيل الدخول
 تصريح وزارة الاعلام غ م 1848
|
05:08 AM
رئيس التحرير : محمد عبدالعزيز إدريس
نائبا رئيس التحرير : د. أريج بنت محمد الشهري
م. أحمد بن عثمان البرتاوي
عاجل

افتتحه أمين الشرقية بمشاركة (8) دول "ليالي شرقية" أول مهرجان عربي ثقافي بالمنطقة

2018-01-10 18:40:3233





مفاكرة - سعاد أحمد

 

افتتح أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير مساء الاربعاء الحادي عشر من يناير 2018م، أول مهرجان عربي ثقافي يقام في المنطقة الشرقية تحت عنوان  "ليالي شرقية"، في منتزه الملك عبدالله في الواجهة البحرية بمدينة الدمام، ويستمر لمدة 12 يوما، تشارك فيه 8 دول عربية، وبحضور القنصل الأمريكي في الظهران، وعدد من ممثلي الجاليات العربية وكذلك قيادات أمانة الشرقية والجهات الحكومية .

وأوضح رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان  محمد بن عبدالعزيز الصفيان خلال كلمته الافتتاحية أن المهرجان جاء تأكيدا لترجمة المعاني الإنسانية في المملكة العربية السعودية من خلال توجيهات قيادتنا الرشيدة بالاهتمام بجميع المقيمين في المملكة أرض المحبة والسلام، مشيرا إلى مشاركة 8 دول عربية هي مصر والمغرب وسوريا ولبنان واليمن والسودان، والذي يأتي ترجمة لأهداف المهرجان في نشر ثقافات وعادات وتقاليد هذه الدول بالإضافة إلى عرض الموروث الشعبي من خلال فعاليات المهرجان.

وأكد على أن المهرجان يسعى إلى نشر ثقافة وتقاليد المجتمع السعودي لتصب كلها في هدف سامي نبيل والذي يترجم توجهات قيادتنا الرشيدة وهي أن المواطن والمقيم على حد سواء.

وتم خلال حفل الافتتاح تقديم عروض شعبية متنوعة لجميع الفرق المشاركة من الدول العربية الـ 8 ، فيما قام معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير بالتجول على جميع أركان المهرجان واطلع على المنتجات المقدمة في الأركان الخاصة بالدول العربية المشاركة وأعرب معاليه عن سعادته بما شاهده مؤكدا على أن هذا المهرجان يعتبر مشاركة ثقافية واسعة من خلال تنوع الثقافات والموروث الشعبي في المهرجان.

يذكر أن المهرجان سيقدم العديد من العروض المتنوعة إذ ستقدم الفرقة المصرية ستقدم عرض الصوت والضوء للأهرامات وعروض السيرك المصري وعروض التنورة، و تياترو الشرقية فيما ستقدم الفرقة الشامية عروض الدحة والدبكة والعرضة الشامية وعرض السيف والترس، إضافة الى المأكولات الشامية الشهيرة.

فيما ستقدم  الفرقة المغربية ستقدم عروض فلكلورية وكذلك زفة العروس والفلكلور الأمازيغي والطقطوقة ، إضافة الى بعض الفعاليات التراثية المختلفة .

ويسعى المهرجان إلى محاكاة ثقافة الشعوب وتقاليدها، من خلال مشاركة أكثر من 18 فرقة تراثية شعبية محلية ومن مختلف الدول العربية والخليجية، إضافة إلى تقديم عروض تزيد على 120 عرضا ترفيهيا ثقافيا، وكذلك العديد من الفعاليات والعروض المسرحية المتنوعة.

ويعمل المهرجان  انطلاقا من توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، كما أنه يأتي ضمن حزمة من الفعاليات، التي تهدف إلى تعزيز القطاع السياحي بالمنطقة، فيما تحرص أمانة المنطقة الشرقية  على إقامة الفعاليات والمناشط الترفيهية المتنوعة ذات المردود الاجتماعي والسياحي والثقافي والاقتصادي، التي تكمل بدورها المنظومة السياحية في المنطقة.

المتحدث الرسمي للأمانة يلقي كلمته

أحد العروض المصاحبة للحفل

الرابط المختصر :

اضافة تعليق